من جريدة القدس العربى 8 يناير 2008
محمد منير: من يغني أغنية رديئة يخون الوطن
القاهرة ـ القدس العربي ـ أحمد الشوكي:
ينتظر محبوه حفلته السنوية كل رأس سنة بساحة دار الأوبرا حيث يجتمع عشرات الآلاف من كل أنحاء مصر لسماعه، والتي دائما ما يغني فيها أغاني من ألبومه الجديد الذي يكون علي وشك الظهور، فغني ليلة رأس السنة مجموعة من ألحانه القديمة مثل علموني عينك أسافر كما غني نعناع الجنينة وشاركته في غنائها الممثلة غادة عادل عزيزة ويونس والتي حملت منها أفيشات الحفل كلمات مثل حرية، ممكن وهي من كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي ألحان محمد رحيم.
ويعتبر المطرب النوبى محمد منير أكبر مطرب عربي تشهد حفلته حضورا جماهيريا، وتجتمع أطياف متعددة في حفلته ما بين جمهور كلاسيكي لا يجد إلا في منير مقصده، بعد أن خلت الساحة الغنائية من طرح أغاني جادة إلا في حالات نادرة، كما يجتمع حوله شباب أدركوا ولو في اللا شعور أن فيما يقدمه منير أصالة وجمال معا.
لماذا حرصك علي حفلة رأس السنة بالأوبرا، رغم أن عمتك توفيت قبل الحفل بساعات؟
هو التزام مني قطعته علي نفسي وأحرص كل الحرص علي هذا الحفل وفي الوقت نفسه من كل عام، رغم أي ظروف أواجهها، وكثيرا ما كنت أعود من بلدتنا بأقصي الجنوب لأفاجأ بحادث آخر يستدعي رجوعي فأرجع.
لماذا جعلت الممثلة غادة عادل تشاركك أغنية في عشق البنات؟
لأنها ممثلة جميلة وصوتها مقبول وأنا أحب الجمال.
لماذا تختار ساحة دار الأوبرا بالذات؟
لأنها صوت ومنبر الغناء الحقيقي، وهكذا ينبغي أن تكون وتظل، لتكون المعادل للأغاني التافهة وللأجساد العارية التي ملأت الساحة الغنائية وبقيت علي السطح فترة أطول مما نحتمل.
ما هي الرسالة التي ينبغي أن توجهها لهؤلاء الذين يفسدون الغناء؟
أؤكد لهم أن من يغني أغنية رديئة، إنما يخون وطنه، لأنه يلغي الشخصية المصرية، ويحل محلها شخصية شيطانية رديئة، وعلي الإعلام الرسمي والفضـــائيات أن يقوموا بدورهم من أجل منــــع هذه النوعية من الغناء التي تسيء إلي سمعة أمة وإلي سمعــة عصر بأكمله، كما نسمـــــع اليوم بأسي عن عصر ما قبل أم كلثوم وعبدالوهـــاب وكيف كان شائعا تلك النصوص الشعرية التي بها إيحاءات جنسية فجة، أو بها معــــاني ركيكة، وكيف كانت الصياغة الموسيقية محدودة، باستثناء أعمال فنان الشعب سيد درويش ونماذج أخري قليلة.
ماذا تعتقد أنك أضفته للأغنية؟
إن مشوار الأغنية في عمر الأمة طويل، ويكفيني أن اضع لبنة في هذا الطريق الذي لن يوقف الطرح الفني البشري عن الإضافة إليه، مهما انتكس في مرحلة أو أكثر.
إلي أي مدي أغنيتك عزيزة ويونس تعبر عن واقع الظلم والقهر الذي يعيشه المجتمع؟
الأغنية الناجحة تلقي بظلالها علي الأحداث، وفكرة الأغنية أن يونس يقول لعزيزة لا أستطيع أن أحبك دون حرية، وهي تصلح أن تكون لمصر أو للمحبوبة علي السواء.
هل لديك أغاني لم تكن تتوقع لها النجاح ونجحت؟
أعمال كثيرة ما كنت أظن أن يكون لها مثل هذا الاستقبال، من هذه النوعية أغنية علي صوتك بالغناء ، كلمات الشاعرة كوثر مصطفي ألحان الموسيقار كمال الطويل .
هل تفكر في تكرار تجربة الأغنية الدينية، رغم اعتراض مشايخ الأزهر علي كلمة مدد يا رسول الله ؟
الأغنية الدينية متواصلة في عمق الإنسان المسلم، وقد أردت من غنائي أن أرد علي الهجمات التي تريد أن تنال منا، وأؤكد أن الإسلام دين محبة يعترف بالآخر ولا يجبره علي الدخول في سياقه، فيقول مقطع من هذه الأغنـــــــية رسالة المسيح رسالة حرة، علي الأرض الســـلام، وبالناس المســـــرة كما قدمت في نفس الألبوم قصائد وأغاني لجمـــــــاعة الجفرية وهي إحدي الجماعات الصوفية وكتب قصائد هذه المجموعة الإمام الجفري، وتنشدها جماعته.
لماذا تأخر ألبومك طعم البيوت رغم إعلانك أكثر من مرة أنه سيطرح خلال أيام؟
كنت أحاول اختيار موعد مثالي، لكن الموعد الذي لا ريب فيه، هو طرحه خلال الأسبوع الجاري علي أكثر تقدير.
(طال الانتظار يا ملك)
ألا تخاف المنافسة أو السقوط؟
الخوف لا يمنع من الموت، إنما يمنع من الحياة، وهذا شعار أسير عليه في حياتي، فأنا أحتاط فقط، فحين أصعد علي المسرح لا يكون أحد بجواري كي ينافسني.
لماذا تستعين بعازفين أجانب أحيانا؟
الفن لا وطن له، فهنا عازفون جيدون وأصدقاء أستعين بهم، وهم نماذج عزفية رائعة.
كيف تري مستقبل الغناء؟
الفن فيه خير علي الدوام، قد يتقلص هذا الخير وقد يزداد، لكن إذا كنت تقصد أن يعود إلي فترة تألقه الكبيرة فترة الأربعينيات والخمسينيات والستينييات، فهذا أمر يتطلب وجود فنانين موهوبين يستطيعون خلق جماهيرهم